منتديات بحر الدمووع

منتديات بحر الدمووع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلة العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة الحبوبة
مجروح والسبب انسانة
مجروح والسبب انسانة
avatar

المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: مجلة العيد   الخميس سبتمبر 09, 2010 1:09 am


بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على اشرف المرسلين ..
سيدنآ محمدٍٍ الصادق الاميِـِِــن ..
اما بعد ,,


ها هى الملائكة تصافح الناس فى الطرقات فرحة سعيدة فالعيد قآدم ...
وها هى شمسنا تشرق باسمة الثغر مستبشرة بيوم جديد فالعيد آتٍ...
وها هم أحبابنا وأهلونا قلوب تتصافح ...
ونفوس تتصاف .. ود وإخاء ...
اجتماع وتراحم ... وعهد إخاء يتجدد تعاونا على البر والتقوى ...
وتواصيا بالحق والصبر ... وأحلاما لغد مشرق تلوح تباشيره فى الأفق القريب ..
وابتسامة أمل وتفاؤل .. تفاؤل إيجابى ...

ذلك التفاؤل الذي يساهم في تجاوز المرحلة التي تمرّ بها أمتنا اليوم ،
مما يشدّ من عضدها ، ويثبّت أقدامها في مواجهة أشرس الأعداء،
وأقوى الخصوم؛ ليتحقق لها النصر بإذن الله




ولأننــــآ كما عودنآكم ..
ان نكون اسرة واحدة .. نجتمع في كل المناسبات !
اجتمعت سحابتان في سماء هذاالمقعد الطيب ..
فطالما عرفتموهمآ قلبا وقالبا عنواناً للتميز
فـكان الابداع اسم لذاك اللقاء ..
منتجــاً ,,
مجــلــة العــيد
فهآهما ..فري جيرل(أنآ)و احلى فوفو
free girl@a7la fofo
[b]ينتجآ اول موضوع مشترك . في ملتقآنا الطيب

[/b]

فعند التميــــز لا تسألونآ عن العطــآء
[b][/b]
[b]نعرف أن الفرحة لم تعد كاملة وبهتت ابتساماتنا ،[/b]
[b]وأن الأحلام باتت مزعجه وأصبحت الكوابيس من نصيبنا ، والأمل في الغد يحتضر [/b]
[b]من بين إنكساراتنا..[/b]
[b]ولكن لو علمنا أن النغمة الانهزامية تزيد من وضعنا المتأزم وتكسر[/b]
[b]في شبابنا الحماس لتركناها علي الفور وقام كل منا يشد علي يد [/b]
[b]ذويه ويقول لهم كل عام وانتم طيبين والعام القادم نكون أقوى ..[/b]
[b]كل عام ونكون قد أصلحنا من أنفسنا حتى تضيق دائرة الخسران المبين..[/b]
[b]لابد ان يفرح أطفالنا بالعيد برغم أنف سارقي الفرحة من عيونهم وسالبي البسمة من شفاههم..[/b]
[b]للجميع منآ أمنيات طيبة بقضاء عيد طيب..[/b]
[b][/b]
[b]وكل عام و الجميع بخير.[/b]

[b]تآبعوني.•[/b]







الدعـــــاء عنـــد الخـــــروج من المنـــــزل

بسم الله .. توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ،

اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل .. أو أزل أو أُزل ،

أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل علي ، اللهم اجعل في قلبي نورا ..

وفي بصري نوراً ، وفي سمعي نوراً ، وعن يميني نوراً وعن يساري نوراً ..

وفوقي نوراً وتحتي نوراً وأمامي نوراً .. وعظم لي نوراً ..






بســــم اللـــه الــــرحمـــن الـــرحيــــم

( اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علقٍ * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم )

ســــورة العـــلق

أي أن الله سبحانه وتعالى. الذي خلق من عدم. سيجعلك تقرأ على الناس

ما يعجز علماء الدنيا وحضارات الدنيا على أن يأتوا بمثله ..

وسيكون ما تقرأه وأنت النبي الأمي إعجازا ..

ليس لهؤلاء الذين سيسمعونه منك لحظة نزوله.

ولكن للدنيا كلها وليس في الوقت الذي ينزل فيه فقط

ولكن حتى قيام الساعة، ولذلك قال جل جلاله :


( اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم )

أي أن الذي ستقرؤه يا محمد .. سيظل معلما للإنسانية كلها إلي نهاية الدنيا على الأرض ..

ولأن المعلم هو الله سبحانه وتعالى قال: "اقرأ وربك الأكرم" ..

يلفتنا إلي أن محمدا عليه الصلاة والسلام لا يقرأ القرآن لأنه تعلم القراءة

ولكنه يقرأه بسم الله، ومادام بسم الله .. فلا يهم أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم

تعلم من بشر أو لم يتعلم. لأن الذي علمه هو الله .. وعلمه فوق مستوى البشرية كلها


[size=12] [/size]





صلاة العيدين


شُرعت في السنة الأولى من الهجرة وحكمها سنة مؤكدة واظب عليه الرسول صلى الله عليه وسلم

وآمر الرجال والنساء بالخروج اليها .

ومن السنن التي لها ما يلي :

1ــ استحباب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب وعن الحسن بن على قال ( أمرنا رسول الله

صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس لأجود ما نجد وأن نضحي بأثمن مانجد )

2ــ يسن في عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً ( واحدة أو ثلاث أو خمس ،،،،،،الخ )قبل الخروج للصلاة

قال أنس أبن مالك رضي الله عنه (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل

تمرات ويأكلهن وتراً )

3 ــ الخروج لصلاة العيد :

يجوز أن تؤدى في المسجد ولكن الخروج وأداءها في المصلى أفضل إلا اذا كان هناك عذر يمنع .

4ـــ خروج النساء والصبيان :

يُشرع خروج الصبيان والنساء في العيد الى المصلى من غير فرق بين البكر والثيب والشابة والعجوز

والحائض لحديث أم عطية قالت ( أُمرنا أن نخرج العواتق والحيض في العيدين يشهدن الخير ويعتزلن الحُيض المصلى ) والعواتق بمعنى البنات الأبكار .

وعن ابن عباس رضي الله عنه ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُخرج نساءها وبناته في العيدين ) وقد وعظ علية الصلاة والسلام النساء بعد صلاة العيد .

5ـــ مخالفة الطريق عند العودة من الصلاة :

ذهب معظم اهل العلم لاستحباب مخالفة الطريق في العودة من الصلاة سواءً كان إماماً أو

مأموماً عن جابر رضي الله عنه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف

الطريق ) .

6 ـــ وقت صلاة العيد :

من أرتفاع الشمس قدر ثلاث أمتار إلى الزوال . ويسن تقديم صلاة الأضحى ليتسع وقت

الضحية وتأخير صلاة الفطر ليتسع وقت زكاة الفطر .

7 ـــ الأذان والإقامة لصلاة العيدين :

لا أذان ولا إقامة لصلاة العيدين .

8 ـــ صفة صلاة العيدين :

صلاة العيد ركعتان يسن أن يكبر في الأولى قبل القراءة سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام

وفي الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام .

9 ــــ من تصح منهم صلاة العيدين :

تصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان مسافرين او مقيمين جماعة او منفردين في البيت او المصلى او المسجد .

10 ــــ الخطبة بعد صلاة العيد لا قبلها وهي سنة من احب الاستماع لها استمع او انصرف لاشئ

عليه عن عبد الله بن السائب قال ( شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العيد

فلما قضى الصلاة قال (( إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة قليجلس ومن أحب أن

يذهب فليذهب )) رواه النسائي وأبو داوود وأبن ماجة .

11 ــــ للعب وللهو والغناء والأكل في العيد :

اللعب المباح واللهو البرئ والغناء الحسن ذلك من شعائر الدين التي شرعها الله في العيد

رياضة للبدن وترويح عن النفس قال أنس رضي الله عنه قدم النبي المدينة ولهم يومان يلعبون

فيهما فقال (( قد أبدلكم الله تعالى خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى ) .

وحديث عائشة والأحباش وسماح النبي لها بالنظر والسماع لهما دليلاً ايضاً على ذلك .

12 ــــ استحباب التهنئة بالعيد :

عن جبير بن نفير قال كان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اذا التقوا يوم العيد يقول

بعضهم لبعض ( تقبل منا ومنكم ) قال الحافظ إسناده حسن .

13 ـــــ يسن التكبير في العيدين :

ففي عيد الفطر قال تعالى ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ))

ووقته في الفطر من الخروج الى الصلاة حتى انتهاء الخطبة .



المرجع / كتاب فقه السنة / السيد سابق

المجلد الأول: فقه العبادات










جمعتُ لكم هذه المعلومات الراائعه وبإذن الله تعم الفائدة



`~'*¤!| البعـــــــــوضه |!¤*'~`









1. ‏هي ‏أنثى

2. ‏لها ‏مائة ‏عين ‏في ‏رأسها

3. ‏لها ‏في ‏فمها 48 سن

4. ‏لها ‏ثلاث ‏قلوب ‏في ‏جوفها ‏بكل ‏أقسامها

5. لها ‏ستة ‏سكاكين ‏في ‏خرطومها ‏ولكل ‏واحدة ‏وظيفتها

6. لها ‏ثلاث ‏أجنحة ‏في ‏كل ‏طرف

7. ‏مزودة ‏بجهاز ‏حراري ‏يعمل ‏مثل ‏نظام ‏الأشعة ‏تحت ‏الحمراء

‏وظيفته : ‏يعكس ‏لها ‏لون ‏الجلد ‏البشري ‏في ‏الظلمة ‏إلى ‏لون ‏بنفسجي ‏حتى ‏تراه .

8. ‏مزودة ‏بجهاز ‏تخدير ‏موضعي ‏يساعدها ‏على ‏غرز

‏إبرتها ‏دون أن ‏يحس ‏الإنسان ‏وما ‏يحس ‏به ‏كالقرصة ‏هو ‏نتيجة ‏مص ‏الدم ..

9. ‏مزودة ‏بجهاز ‏تحليل ‏دم ‏فهي ‏لا ‏تستسيغ ‏كل ‏الدماء .

10. مزودة ‏بجهاز ‏لتمييع ‏الدم ‏حتى ‏يسري ‏في ‏خرطومها ‏الدقيق جدا .

11.مزودة ‏بجهاز ‏للشم ‏تستطيع ‏من ‏خلاله ‏شم ‏رائحة عرق

الإنسان من ‏مسافة ‏تصل الى (60) كم .

12.‏‏ واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن

فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين

المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى

: ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. ) فسبحان الله !!!








`~'*¤!| أول بكـــــاء للطـــفل |!¤*'~`







أفادت دراسة طبية بأن أول بكاء للطفل قد يحدث

ليس في حجرة الولادة وإنما في الرحم.




فقد توصل باحثون بالاستعانة بصور التقطت بالموجات فوق

الصوتية وسجلت بالفيديو إلى أن مجموعة من الأجنة في

الفصل الثالث من عمرها أظهرت دليلا على "سلوك بكائي"

استجابة لضوضاء منخفضة تم إحداثها على بطن الأم

وجاءت استجابة الأجنة من خلال "فزع" من الضوضاء

صاحبها شهيق وزفير عميقان وفتح الفم وارتعاش

الذقن، وكلها من علامات البكاء.

وبدأ هذا السلوك ا لذي شوهد في 11 جنينا في

فترة مبكرة وصلت إلى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

وقال الدكتور إد ميتشن من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا

إن الصدفة قادت الباحثين لهذه النتيجة، حيث كانوا

يدرسون تأثيرات تدخين الأم وتعاطي الكوكايين خلال

الحمل على الجنين، لكن لدى استخدام الأشعة فوق

الصوتية والتحفيز بالضوضاء في بحثهم تعرفوا

على سلوك جنيني مشابه لبكاء الطفل.

ووفقا لهذه الدراسة فإن هذا الاكتشاف له ارتباط بعملية النمو

حيث يحتاج الجنين حتى يبكي ليس لقدرة حركية

فحسب وإنما أيضا للإحساس اللازم وتطور المخ للتعامل

مع الأصوات المزعجة والتعرف عليها

باعتبارها شيئا سلبيا








`~'*¤!| يـــوسف افـــندي |!¤*'~`







لم تعرف أوروبا فاكهة المندرين

أو ما نسميها " ( يوسف أفندي) قبل عام 1805 م

ولقد أحضرها الى أوروبا رجل انكليزى اسمه هيوم

أما اصل اسم مندرين فهو من لغةاهل الملايو الذين سموه منتارى , اى الوزير

وأطلق الاسم فيما بعد على مقاطعه صينيه هى مقاطعة مندرين

واطلق ايضا على كبار الموظفين الصينيين لانهم كانوا يلبسون

قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين

وكانت ملابسهم ايضا تشبه المندرين

وفى البلاد العربيه يسمى ( المندرين) .. باسم ..يوسف أفندى

نسبه الى صاحب أطيان ومزارع مصرى اسمه ( يوسف افندى )

كان اول من أحضر هذه الفاكهه الى الوطن العربى

وقد صعب على الناس تذكر اسم "( المندرين )

فسموه.. برتقال يوسف افندى








°¨¨™¤ من أحـكام عـيد الـفطر ¤™¨¨°

أولاً : الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ، ولبس أحسن الثياب :
فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع :
" أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى "
وهذا إسناد صحيح .
قال ابن القيم :
" ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه "
. (زاد المعاد 1/442 ) .
وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين . قال ابن حجر :
" روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ". ( فتح الباري 2/51 ) .

ثانياً : يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً :
ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال :
" كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً " أخرجه البخاري .

ثالثاً : يسن التكبير والجهر به ـ ويسر به النساء ـ
يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ؛
لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما :
" أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير .. "
( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) .
وعن نافع : " أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره "
أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
ومن صيغ التكبير ، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه :
" أنه كان يكبر أيام التشريق :
الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ،
الله أكبر ، ولله الحمد " أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .

تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .

رابعاً : يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛ لحديث علي رضي الله عنه قال :
" من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً "
أخرجه الترمذي ، وهو حسن بشواهده .

خامساً : يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛
لحديث جابر رضي الله عنه قال :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا كان يوم عيد خالف الطريق " أخرجه البخاري .

سادساً : تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها .
بلا أذان ولا إقامة .
و هي ركعتان ؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات ،
وفي الثانية خمس تكبيرات .
و يسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة ( الأعلى )
في الركعة الأولى و( الغاشية ) في الثانية ، أو سورة (ق) في الأولى و ( القمر ) في الثانية .
وتكون الخطبة بعد الصلاة ، ويتأكد خروج النساء إليها ، ومن الأدلة على ذلك :
1. حديث عائشة رضي الله عنها :
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان يكبر في الفطر والأضحى ؛
في الأولى سبع تكبيرات ، و في الثانية خمساً"
أخرجه أبو داود بسند حسن ، وله شواهد كثيرة .

2. و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب (سبح اسم ربك الأعلى )
و ( هل أتاك حديث الغاشية ) أخرجه مسلم .

3. و عن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال :
" كان يقرأ فيهما ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) " أخرجه مسلم .

4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : " أُمرنا أن نَخرجَ ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق ، وذوات الخدور ـ أي المرأة التي لم تتزوج ـ
فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ، ويعتزلن مصلاهم "
أخرجه البخاري ومسلم .

5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " شهدت صلاة الفطر مع نبي الله و أبي بكر و عمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة " أخرجه مسلم .

6. و عن جابر رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة " أخرجه مسلم .

سابعاً : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة ، فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة ؛
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" اجتمع عيدان في يومكم هذا ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ،
وإنا مجمعون إن شاء الله " أخرجه ابن ماجة بسند جيد ، وله شواهد كثيرة .

ثامناً : إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد ؛
لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
" أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس ،
فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطروا ، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم "
أخرجه أصحاب السنن ، وصححه البيهقي ، والنووي ، وابن حجر ، وغيرهم .

تاسعاً : لا بأس بالمعايدة ، وأن يقول الناس : ( تقبل الله منا ومنك ) .
قال ابن التركماني : " في هذا الباب حديث جيد .. وهو حديث محمد بن زياد قال :
كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ،
فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل : إسناده جيد " ( الجوهر النقي 3/320 ).

عاشراً : يوم العيد يوم فرح وسعة ، فعن أنس رضي الله عنه قال :
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال :
" ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم :
إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ، ويوم الفطر " أخرجه أحمد بسند صحيح .


حادي عشر : احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض
الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال ، وحلق اللحية ،
والاحتفال المحرم من سماع الغناء ، والنظر المحرم ،
وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال .
و احذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ،
والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجلة العيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر الدمووع :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤المنتدي العام¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛-
انتقل الى: